Page 17 - web
P. 17

‫‪ISSUE No. 450‬‬      ‫تطبيقات قائمة وتحت الدرس لتقنيات الذكاء الاصطناعي‬
                                       ‫في وزارة الداخلية الليبية‬

                   ‫الهكرة الذين يسعون دائمًاً لتخريب النظم القائمة على استعمال‬                                                                                              ‫شعبة اتصال طرابلس‬

                   ‫التقنيات المتعددة‪ ،‬ومنها الذكاء الاصطناعي وحرفها عن هدفها‬                                                                                           ‫ما الذكاء الاصطناعي؟‬
                                                                                                                                                       ‫لا شك في أن ما جَ َّد في العامين الماضيين‬
                                    ‫واستغلالها في أغراضهم غير القانونية‪.‬‬                                                 ‫مجال‬  ‫تطور في‬     ‫ممنعًاً‬     ‫الذكاء الاصطناعي مبهر وواعد ومخيف في آن‬
                                                                                                                         ‫يوجد‬  ‫‪ .‬ولا يكاد‬
                   ‫ومن المخاوف والمحاذير الناشئة من طبيعة تقنيات الذكاء‬

                   ‫الاصطناعي وكونها قائمة على النماذج اللغوية الوسيعة (‪Large‬‬                                             ‫اختصاص أو مهنة لم تشهد تطبيقات لهذه التقنيات التي تقوم‬
                   ‫النماذج سواًءً‬
                   ‫الأمنية أو حتى‬  ‫خاصة عندما تكون هذه‬     ‫‪l‬م‪e‬د‪d‬ف‪o‬و‪M‬عًةً‪e‬أ‪g‬و‪ua‬م‪g‬جا‪n‬ن‪a‬ي‪،L‬ة‬  ‫‪(LLM‬‬                          ‫فكرتها على بناء نماذج لغوية ومعرفية مبدئية تقوم بتوسيع‬
                                   ‫ُُمستضافة خارج المؤسسة‬                                  ‫كانت‬
                                                                                                                         ‫قدراتها وتصحيح محتواها كنتيجة لكل تفاعل لها مع الإنسان‬

                   ‫خارج الدولة‪ ،‬أن يقوم المستخِ ِدم بإرسال طلبات الاستعلام ‪request‬‬                                       ‫المستخِ ِدم‪ ،‬أو مع المعلومات المستجدة الواردة إليها من مصادر‬

                   ‫والمحاورة ‪ prompt‬إلى النموذج الذي يقوم بدوره بتوليد الإجابة‬                                           ‫واهليذ بكاهءضوالمفهااعلويةض‪.‬موهاه لكلنذامتوذستجمارلقعائملمي لةيالكتتع ّّسلبم‬  ‫تقوم‬   ‫ممزتيعدًاًددمة‪،‬ن‬
                   ‫وعرضها على الُُمحاور‪ ،‬ثم يقوم بهضمها داخله أي يضيف ما ورد‬                                                                                                                           ‫الدقة‬

                   ‫في الطلب من بيانات إلى تركيبته البيانية ليستغلها في توسيع ذكائه‬                                       ‫الآلي دواليك في مسار يصعب التنبؤ بنهاياته أو مآلاته وما سينفرج‬

                   ‫وقدراته‪ .‬وقد يكون موضوع هذا الطلب أو المحاورة بالغ الحساسية‬                                                                                         ‫عنه من مكاسب أو مخاطر‪.‬‬

                   ‫يختص بقضايا تحت التحقيق أو بملفات جنائية أو صور لمشتبه بهم‬                                            ‫ويعد العمل الأمني بمختلف اختصاصاته وفروعه من أهم‬

                   ‫أو لمبرزات أو لمسرح الجريمة؛ وهنا يكمن الخطر في حفظ بياناتك‬                                           ‫مجالات تطبيق الذكاء الاصطناعي؛ إذ هو يتعامل مع كميات‬

                   ‫الحساسة لدى الجهة المضيفة للنموذج وخروجها عن سيطرتك‬                                                   ‫ضخمة من البيانات قد يصعب حتى مع تقنيات الحوسبة التقليدية‬

                                                           ‫وحيازتك‪.‬‬                                                      ‫تحويلها إلى معلومات مفيدة لحل القضايا في ظروف إلحاح العامل‬

                   ‫ولذلك‪ ،‬ظهر فرع جديد من البحث هو‪ :‬أخلاقيات الذكاء‬                                                                                    ‫الزمني ووجود فجوات في تلك البيانات‪.‬‬

                   ‫الاصطناعي ‪ Al Ethics‬يهتم بتصنيف أدوات الذكاء الاصطناعي من‬                                                                                                ‫المخاوف والمحاذير‬

                        ‫‪ 3‬مستويات‪:‬‬  ‫‪	.1‬حي الث املأسمتاونىوالذحو افاللوظنعاللأى الحخمرص(ووصهيوةالوأالدنسرىي أة إملانًًاى‬  ‫ومع الآفاق التي تفتحها تقنيات الذكاء الاصطناعي تأتي‬
                        ‫في الحفاظ‬                                                                                        ‫تيقنسيعةوأنخرهىمُُعرأيضضًاًة‬
                   ‫على‬                                                                                                                                 ‫شأنها شأن كل‬    ‫هي‬   ‫المخاوف والمحاذير‪ ،‬إذ‬
                                                                                                                                                       ‫المجرمين الذين‬  ‫قيل‬  ‫لإساءة الاستعمال من‬
                   ‫	 ايلكخوصنوالنصيموة)ذوجفيمهغ‪:‬لقًاً أي ليس شفافًاً‪ ،‬فلا يمكن الوصول إلى‬
                                                                                                                         ‫لتطوير وسائلهم الإجرامية باستغلال تقنيات الذكاء الاصطناعي‬

                   ‫	 وكيوكدوهنالالنممصودذرجيمومستعرضاففةًاًكعيندفميزوعدملخ‪.‬دمة وليس على خوادمك‬                           ‫في تطبيقات منها التزييف العميق ‪ deep fake‬للصور والمقاطع‬
                                                                                                                         ‫الصوتية والمرئية وتوليد المقاطع الُُمِِخلة بالآداب العامة‪ ،‬ومن‬

               ‫‪17‬‬
   12   13   14   15   16   17   18   19   20   21   22